صعوبات تعلم نمائيه ( الذاكرة )




تعريف صعوبات الذاكرة



صعوبة التذكر: 
تنشأ صعوبة التذكر نتيجة عدة عوامل لعل أبرزها الصعوبات التي تعتري العمليات العقلية أو النفسية السابقة لها مثل الانتباه وما يرتبط به من إهتمام بالخبرة المطلوب إكتسابها والإدراك بمعنى الإلمام بدلالة الخبرة ومعناها ثم تكوين مفهوم راسخ عنها أي أن الصعوبة تتصل بإستراتيجيات التعلم والإكتساب للخبرات المختلفة.  
تعريف التذكر : 
هي قدرة الطالب على تنظيم الخبرات المتعلمة وتخزينها ثم استدعائها أو التعرف عليها للاستفادة منها في موقف حياتي أو موقف اختباري . 



النسيان وعوامله..



 النسيان :
هو الجانب السلبي للتذكر،اوهوالفشل في القدره على تذكر بعض الخبرات التي سبق تعلمها.
 ان النسيان امر مفيد, والنسيان يحدث لنا جميعا ولكن بدرجات متفاوته.
العوامل التي تؤثر في التذكر والنسيان:

1- يعتبر مرور الزمن الطويل على الخبرات التي سبق تعلمها عاملاً اساسياً من عوامل النسيان.
2- من اهم عوامل النسيان عدم الاستعمال او استخدام الخبره السابقه.
3- ان تكرار التعليم يساعد على التذكر اما غياب التدريب ونقص التعليم فيؤدي إلى النسيان.
4- ان اختلاط الخبرات المراد تذكرها بخبرات اخرى تتداخل معها تؤدي الى تقليل القدره على تذكرها.
5- يحدث النسيان في بعض الحالات نتيجة عملية الكبت الذي يحدث نتيجة مواجهة الشخص لموقف انفعالي شديد لا يستطيع تحمله شعورياً فيضطر العقل الى كبته في اللاشعور ليبقى هناك بعيداً عن قدرة الفرد على تذكره.
6- يحدث النسيان نتيجة تغيير اهتمام الشخص بالموضوع وانتقال ميوله الى موضوعات اخرى.
7- هناك عوامل اخرى ترتبط بشخصية الفرد ويكون لها تأثير كبير في قدرته على التذكر والنسيان.


ست طرق يجب ان يأخذها المدرس بالاعتبار عند التخطيط للعلاج


1- اختر المحتوى واكتب

 

 

 اهدافا للذاكرة:

· درس المعلومات التي سيتم حفظها وقرر الاجزاء المألوفة للطفل والجديدة التي تحتاج للحفظ

· ساعد الطفل على انتقاء المحتوى بحيث يكون هادفا،وذو معنى ومالوفا الى ما للطفل ومن ثم انتقل تدريجيا للمحتوى غير المألوف.

· كتابة اهداف تخص المهمات التي سيتم حفظها.

2- حدد ما يتوقع ان يتم تذكرة :

· يتوجب على الاطفال ان يفهموا بالظبط ما هو متوقع منهم خلال عمليه التعليم

3- نظم المعلومات التي سيتم تذكرها

·تجميع المعلومات على شكل مجموعات فرعيه صغيره بما يساعد على التذكر بفعليه اكثر

 · بناء علاقات وروابط 

 · تطوير بناء عام او اطار عمل كلي لمساعدة الطفل على التذكر.

4 - اعرض المعلومات التي سيتم تذكرها:

· طريقه التي يعرض فيها المدرس المعلومات التي سيتم تذكرها تعتبر عوامل مهمة للتذكر.

· لوقت المحدد لتنظيم نشاطات الذاكره يعتبر مهما

· كما يجب وقف المشتتات الصفيه والتخفيف منها خلال تقديم المعلومات للطفل.

 ·معرفه وتحديد المعدل والفترة الزمنيه المناسبة لعرض وتقديم المهمات للطفل.

· تحديد معدل ما سيتم تقديمه وعرضه للطفل.

· يجب ان يتم عرض المعلومات وتقديمها عن طريق اكثر الوسائل لدى ذلك الطفل.

5- اختر استراتجيات التدريب و الاعادة:

· تكرار المعلومات من قبل الفرد بعد ان يتم تعلم المحتوى او التدريب على المهارة بعد تعلمها. 

6- المراقبه الذات:

· عندما يكرر الاطفال الماده التعليمية التي سيتم تذكرها يجب تعليمهم ان يراقبوا اداءهم على كل من المهمات الاستدعاء والمهمات المعرفية.

· فقد يبدأ المدرس بمراقبه اداء الاطفال على مهمات الذاكرة.وفي النهاية على الاطفال ان يراقبوا اداءهم بأنفسهم.




 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق